جعيجع محمد / بوقرة
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 17/02/2013
| موضوع: نماذج مذكرات التعليم الابتدائي بالجزائر ـ منتديات المدرسة الابتدائية المجاهد جعيجع بوقرة ـ بحمام الضلعة الخميس مايو 01, 2014 6:18 pm | |
| مذكرة في القراءة
النشــــــــــــــــاط : قراءة ( قراءة + فهم ) الوحدة : ............ الموضـــــــــــوع : ....................... الزمن :........... الكفاءة القاعدية : ........................................ الكفاءات الاجتماعية الثقافية :............................... مؤشر الكفاءة : .......................................... الوسائل والمستندات :......................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم الوسيطية وضعيات التعلم والنشاطات المفتوحة التقويم وضعية الانطلاق يتوصل الى :............... .............. تمهيد:مطالبة التلاميذ فتح الكتب ص:........ تأمل الصورة إثارة نقاش قصير حولها بأسئلة موجهة ........................ ............................. أولي: نعبّر عن الصورة
مرحلة بناء التعلمات
ينطق بالحرف نطقا صحيحا وفق مخارجهــا القراءة النموذجية: يقرأ المعلم كامل النص قراءة نموذجية طرح أسئلة حوله :.......................... ....................................... ........................................ تكليف التلاميذ بقراءة للفقرة قراءة صامته طرح الأسئلة إعادة القراءة النموذجية للفقرة القراءات الفردية : تكليف التلاميذ فرادى بقراءة النص ( أو الجزء المخصص للحصة ) - حث التلاميذ على احترام علامات الترقيم بنائي:
القدرة على القراءة الجيدة وفهم النص
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
يحلل أفكار النص فهم النص : يلقي المعلم في كل مرّة أسئلة حول مضمون النص ( أسئلة أفهم النص) . شرح المفردات : يقوم المعلم بمعية التلاميذ بشرح المفردات التالية وإدخالها في جمل مفيدة :.............. ............................................ أسئلة الفهم : .................................. ........................................... .......................................... ........................................... - قراءة ختامية للنص أو للجزء المخصص أو استخراج الفكرة العامة . ختامي :
القدرة على تحليل أفكار النص
مذكرة في الإملاء
النشــــــــــــــــاط : إمـــــــــــــــــــــــــــلاء الوحدة : ................ الموضـــــــــــوع : ...................... الزمن :........... الكفاءة القاعدية : .................................... مؤشر الكفاءة : ................................. الوسائل والمستندات ....................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم الوسيطية وضعيات التعلم والنشاطات المفتوحة التقويم وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة إملائية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ............. ................................ أولي: يستظهر ظاهرة إملائية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ - طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها ................. - ....................................... الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص - .................................... - ................................. من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الإملائيــــــــــــــــــــة من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ القاعدة ................................. ....................................... .................................... تطبيق أولى : على الألواح تملى الكلمات التالية كتطبيـــــــــــق على الظاهرة المستجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة ......................................... يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي: القدرة على الإجابة على الأسئلة -إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة مرحلة الاستثمار للمكتسبات إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بإملاء النص أو الفقرة التالية : ............................ في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات .
ختامي : القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
مذكرة في الرياضيات
النشــــــــــــــــاط : رياضيــــــــــــــــــــات الوحدة : ............ الموـضــــــــــــوع : ......................... الزمن :.......... الكفاءة القاعدية : ................................... مؤشر الكفاءة : ..................................... الوسائل والمستندات :.................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم الوسيطية وضعيات التعلم والنشاطات المفتوحة التقويم الحساب الذهني : (ينجز على الألواح ) .
توظيف المعارف الجديدة والتوسيع فيها توظيف المعارف والتدريب عليها وإستثمارها في وضعيات الإكتشاف : المرحلة 1 يقترح المعلم على التلاميذ النشاط ......... وتترك لهم المحاولة المرحلة 2 مناقشة الحلول وهي أهم مرحلة تأخذ الوقت الكافي ................................................. ................................................. ................................................. الحوصلة : يذكر المعلم ويستنتج التلاميذ القاعدة أو حوصلة الدرس : .............................................. .............................................. .............................................. التطبيق : يطلب إنجاز التطبيق المتواجدة ص : ............ يكون جماعيا : التمارين : يختار المعلم التمارين التالية بغرض التصحيح التمارين المختارة : ..................ص رقم ملاحظة : .................................. .................................. ..................................
مذكرة في القواعد النحوية
النشــــــــــــــــاط : القواعد النحويــــــــــــــــــــــــــــــــة الوحدة : .............. الموضـــــــــــوع : ..................... الزمن :........... الكفاءة القاعدية : ........................................... مؤشر الكفاءة : ........................................... الوسائل والمستندات :.........................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم الوسيطية وضعيات التعلم والنشاطات المفتوحة التقويم وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة النحوية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ......................................... أولي: يستظهر ظاهرة النحوية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ - طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها ...................... - ..................................... الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص - ...................................... - ...................................... من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة النحوية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ القاعدة ................................ ...................................... ...................................... تطبيق أولى : على الألواح تطبيــق الظاهرة المستجــــــــــــــــدة ...................................... ...................................... يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي: القدرة على الإجابة على الأسئلة -إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة مرحلة الاستثمار للمكتسبات إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمارين ص :......................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي : القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
مذكرة في القواعد الصرفية
النشــــــــــــــــاط : القواعد الصرفية الوحدة : ......... الموضـــــــــــوع : ......................... الزمن :......... الكفاءة القاعدية : ........................................... مؤشر الكفاءة : ........................................... الوسائل والمستندات :......................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم الوسيطية وضعيات التعلم والنشاطات المفتوحة التقويم وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة الصرفية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ........................ ....... أولي: يستظهر ظاهرة صرفية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ - طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها ................ - .................................... الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص - ................................... - ................................. من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الصرفية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ القاعدة ............................ ................................. ................................ تطبيق أولى : على الألواح تطبيـــق الظاهرة المستجـــــــدة ................................ ................................. يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي: القدرة على الإجابة على الأسئلة -إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة مرحلة الاستثمار للمكتسبات إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمرين ......................... ............................. في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي : القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
مذكرة في القواعد الصرفية
النشــــــــــــــــاط : القواعد الصرفية الوحدة : ............ الموضـــــــــــوع : ..................... الزمن :......... الكفاءة القاعدية : ........................................ مؤشر الكفاءة : ......................................... الوسائل والمستندات :.....................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم الوسيطية وضعيات التعلم والنشاطات المفتوحة التقويم وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة الصرفية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ............ .................... أولي: يستظهر ظاهرة صرفية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ - طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها ............... - ................................... الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص - ......................... - ......................... من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الصرفية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ القاعدة ..................... ........................ ......................... تطبيق أولى : على الألواح تطبيـــق الظاهرة المستجـــــــدة .................................. .................................. يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي: القدرة على الإجابة على الأسئلة -إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة مرحلة الاستثمار للمكتسبات إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمرين ........................... .................... في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي : القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
| |
|